Search
blank
blank
blank
المعارض
المعارض
دائرة شؤون المعارض


تقديم :
تقوم دائرة شؤون المعارض بالإعداد والتحضير والتنسيق والمتابعة والإشراف على مشاركات السلطنة في المعارض التراثية والثقافية بداخل وخارج السلطنة بالشكل الذي يحقق التعريف الأمثل والتطوير للتراث والثقافة العُمانية، إلى جانب ذلك يصاحب عمل الدائرة رسم الاحتياجات الفعلية للمعارض لتشكيل موادها وأدواتها وتجهيزها فنيا .

تعريف : 
تتسم مشاركات السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في المعارض الخارجية بالحيوية والتجديد  والتفاعل في عالم المعارض وتطبيقه على أرض الواقع ، فأهمية إقامة المعارض الخارجية تركز على نشر الثقافة ومثلها لترسيخ مفاهيم الانفتاح الثقافي والحوار مع الآخر وهما مبدأين رئيسيين تعكف الوزارة باستمرار على تأصيلهما في علاقاتها الثقافية ، وفي هذا المضمار تتابع الوزارة عن كثب في توسعة رقعة مشاركاتها الخارجية على الصعيد الإقليمي والعربي والعالمي ، وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة وضمن منظومة عمل مبرمجة تدعم مشاركة مجموعة من دور النشر والمكتبات العمانية في المشاركات الخارجية بمعارض الكتاب ، ليعد ذلك رافدا آخر للتعريف بهذه المؤسسات ودمجها بالتطور الثقافي العالمي في هذا المجال  .
















تعريف : 


تتسم مشاركات السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في المعارض الخارجية بالحيوية والتجديد  والتفاعل في عالم المعارض وتطبيقه على أرض الواقع ، فأهمية إقامة المعارض الخارجية تركز على نشر الثقافة ومثلها لترسيخ مفاهيم الانفتاح الثقافي والحوار مع الآخر وهما مبدأين رئيسيين تعكف الوزارة باستمرار على تأصيلهما في علاقاتها الثقافية ، وفي هذا المضمار تتابع الوزارة عن كثب في توسعة رقعة مشاركاتها الخارجية على الصعيد الإقليمي والعربي والعالمي ، وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة وضمن منظومة عمل مبرمجة تدعم مشاركة مجموعة من دور النشر والمكتبات العمانية في المشاركات الخارجية بمعارض الكتاب ، ليعد ذلك رافدا آخر للتعريف بهذه المؤسسات ودمجها بالتطور الثقافي العالمي في هذا المجال  .




نبذه عن المعارض التي شاركت فيها الوزارة 

1- معرض القاهرة الدولي ال43 للكتاب
 شاركت السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في معرض القاهرة الدولي للكتاب أل (43) والذي بدأت فعالياته من 22 يناير وحتى 7 فبراير 2012م.  ويعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب واحداَ من أكبر المعارض العربية الذي يقام سنوياَ.  حيث شاركت فيه (745) دار نشر من (29) دولة عربية وأجنبية. ولأهمية هذا المعرض فقد رصدت الوزارة برنامجاَ ثقافياَ موسعا للحضور الفكري والثقافي.  وفي مجال دعم الوزارة للمكتبات العامة للمشاركة في معارض الكتاب الدولية شاركت إلى جانب الوزارة مكتبة الضامري للنشر والتوزيع في هذا المعرض .

2- معرض الدار البيضاء الدولي  ال 18 للكتاب
 تمت المشاركة في فعاليات الدورة الثامنة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في المملكة المغربية في الفترة من 10 إلى 19 فبراير 2012م وذلك من خلال إقامة جناح يستعرض الإصدارات الخاصة بوزارة التراث والثقافة.  ويركز الجناح على أصالة وعمق التراث الحضاري والمنجز الثقافي العُماني بما شهده من تقدم في ظل تعدد وسائل التواصل الفكري والثقافي والحضاري بالسعي نحو إبقاء الكتاب كأحد الأوعية الثقافية والمعرفية في نشر الثقافة وتوثيق المعرفة ونقلها إلى فضاءات ثقافية رحبة.  وقد شارك بهذا المعرض إلى جانب السلطنة أكثر من (700 ) دار نشر مغربية وعربية وأجنبية تمثل أكثر من (40) دولة، في فضاء موزع بين العرض والفعاليات الثقافية والاحتفاء بالشباب والعناية بالطفولة .   

3- معرض الرياض الدولي للكتاب
 تمت المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب في الفترة من 6 إلى 16 مارس 2012م. وتأتي هذه المشاركة في إطار تبادل المشاركات في معارض الكتاب بين البلدين.  وفي إطار تفعيل المشاركات العمانية بمثل هذه المعارض لمتابعة تحقيق الأهداف والتي من أهمها التعريف بالكتاب العماني وإبراز الجانب الفكري والأدبي والتاريخي للسلطنة، حيث تناولت الإصدارات جوانب متعددة منها التاريخية والأدبية والثقافية والفقهية.  وفي مجال دعم الوزارة للمكتبات العامة للمشاركة في معارض الكتاب الدولية شاركت ثلاث مكتبات بالإضافة للوزارة وهي :  (مكتبة الجيل الواعد +مكتبة مسقط + مكتبة الضامري) لتكون مشاركة المكتبات العمانية وتواجدها في مثل هذه المحافل عامل مهم في نشر وإيصال الكتاب العماني لجميع القراء والمهتمين في الوطن العربي والعالم.  كما شارك في المعرض أكثر من (1200) دار نشر من (25) دولة عربية وأجنبية. وحلت مملكة السويد ضيف شرف على هذا المعرض.

4- معرض البحرين الدولي ال 15 للكتاب 
شاركت وزارة التراث والثقافة في معرض البحرين الدولي في دورته الخامسة عشرة للكتاب، وذلك خلال الفترة من 22 مارس إلى 1 إبريل 2012م ، وقد مثلت المشاركة حرص الوزارة على التواجد في هذا المعرض الهام بتقديم وعرض أحدث الإصدارات وأكثرها قيمة ثقافية وأدبية وتاريخية .

5- معرض البحرين الدولي ال 15 للكتاب 
شاركت وزارة التراث والثقافة في معرض البحرين الدولي في دورته الخامسة عشرة للكتاب، وذلك خلال الفترة من 22 مارس إلى 1 إبريل 2012م ، وقد مثلت المشاركة حرص الوزارة على التواجد في هذا المعرض الهام بتقديم وعرض أحدث الإصدارات وأكثرها قيمة ثقافية وأدبية وتاريخية .

6-  معرض أبوظبي الدولي ال 22 للكتاب
 شاركت السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثانية والعشرون بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 28 مارس إلى 2 أبريل 2012م وللأهمية الثقافية الكبيرة التي يتبوأها هــذا المعرض على خارطـة معـارض الكتـاب العربية والعالمية ، فقـد أعــدت الوزارة برنامجا ثقافيـا قيما لإثراء التواجد الثقافي العمـاني ،  وإبراز المستوى الراقي لما وصــلت إليه حركة التأليف والنشر في السلطنة.

7-  معرض لندن الدولي للكتاب
ضمن إطار التعاون الثقافي القائم بين السلطنة والمملكة المتحدة ولتعزيز الحضور الثقافي العماني، شاركت السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في معرض لندن الدولي للكتاب في الفترة من 16 ابريل إلى 18 إبريل 2012م، وضم جناح السلطنة العديد من الإصدارات التابعة للوزارة إضافة لإصدارات عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة في شتى المجالات الثقافية والتراثية والعلمية والمعرفية باللغتين العربية والإنجليزية ، وتأتي مشاركة وزارة التراث والثقافة في معرض لندن ضمن جهودها للتأكيد على تواجد الثقافة العمانية في مثل هذه الفعاليات العالمية ، والإطلاع على أحدث النظم والتقنيات في مجال النشر والطباعة. 
ويعتبر معرض لندن للكتاب ثاني أكبر سوق لتداول المطبوعات في العالم بعد معرض فرانكفورت للكتاب حيث ضم (1500) دار  نشر من  ( 100) دولة عربية وأجنبية.

8-  معرض طهران الدولي ال 25 للكتاب
شاركت  السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في معرض طهران الدولي أل 25 للكتاب الذي أقيم في الفترة من 2 -12 مايو 2012م .  وتهدف هذه المشاركة إلى إبراز الجانب الفكري والأدبي والتاريخي للسلطنة، حيث شاركت الوزارة بمطبوعاتها التي تتناول جوانب متعددة منها التاريخية والأدبية والثقافية والفقهية بالإضافة للنتاجات الأدبية والفكرية للإصدارات الثقافية التي أصدرتها الوزارة ، وتتابع الوزارة باهتمام على رفد مادة أجنحتها بالمعارض الخارجية بإصدارات جديدة ومتنوعة يتم التنسيق بشأنها مع مختلف الجهات والوحدات الحكومية وشراء الجديد منها من دور النشر في السلطنة بهدف التعريف بالكتاب العماني وإيصاله إلى الفضاءات الثقافية في مختلف دول العالم، وضم جناح الوزارة عدة أقسام، تضمنت إصدارات مطبوعات الوزارة بالإضافة إلى عدداَ كبيراَ من المطبوعات العمانية الصادرة من مختلف الجهات الحكومية والأهلية.  وقد ضم المعرض (4000) دار نشر من (77) دولة عربية وأجنبية.

9-  معرض أمريكا الدولي للكتاب
 شاركت الوزارة في معرض أكسبو أمريكا الدولي للكتاب في الفترة من 4 إلى 7 يونيو 2012م.  وهيأت الوزارة في المعرض جناح موسع عرض برامج ثقافية متعددة.  وقد شاركت أكثر من (90) دولة من كافة أنحاء العالم في هذا المعرض وعدد دور نشر يفوق(8)  آلاف دار نشر، حيث يعتبر معرض أمريكا الدولي للكتاب الأكبر في قارة أمريكا ومن أنشط معارض الكتاب الدولية في العالم ، كما ضم جناح السلطنة  قسم رديف ركز على التعريف بحركة النشر وصناعة الكتاب و التعريف بالمكتبات ودور النشر العمانية ، وكان من ضمن مكونات هذا القسم أيضا امتداد لعرض أفلام وثائقية عن السلطنة للتعريف بالتراث والثقافة العمانية، وكذلك أفلام تستعرض أهم المواقع الثقافية العمانية كالمسارح والقلاع والحصون والمتاحف.

10-  معرض  عمّان الدولي ال 14 للكتاب
 شاركت وزارة التراث والثقافة في معرض عمّان الدولي للكتاب في الفترة من 5 إلى 15 سبتمبر 2012م، وضم جناح السلطنة إصدارات وزارة الثقافة والتراث والمؤسسات الثقافية التابعة لها وكذا الجهات المعنية الأخرى بالنشر في السلطنة، وتتميز مشاركة الوزارة بعرض الإصدارات التي قامت بطباعتها ونشرها في مجالات عديدة منها كتب في الفقه وفي الأدب واللغة والتاريخ بالإضافة إلى مجلة الدراسات العمانية التي تعنى بنشر البحوث العلمية في مجال التراث والمواقع الأثرية الموجودة في السلطنة.  وفي إطار دعم الوزارة للمكتبات العامة للمشاركة في معارض الكتاب الدولية شاركت مكتبة الضامري للنشر والتوزيع، مما يعد أحد الحوافز التي توفرها الوزارة لدور النشر العمانية والتعريف بها بكافة المعارض الخارجية من الإصدارات والكتب التي تتناول صنوف العلم والمعرفة، والتي لها الوقع الثقافي الكبير في تفعيل مجال التعاون الثقافي والتواصل الفكري وتعزيز التبادل الثقافي في مجالات التأليف والنشر. 

11-  معرض  الصالون الدولي ال 17 للكتاب بالجزائر

شاركت السلطنة في معرض الصالون الدولي ال (17) للكتاب بالجزائر ممثلة بوزارة التراث والثقافة في الفترة 20 -29 سبتمبر 2012م ، وقد نظمت الوزارة وبالتنسيق مع سفارة السلطنة في الجزائر جناحا مزودا بأحدث تقنيات العرض وبديكورات أنيقة ، وتم دعم الجناح بمادة متنوعة من الإصدارات الثقافية والتراثية والتاريخية التي تبرز السلطنة ثقافة وتراثا وحضارة ومعاصرة .
وتأتي مشاركة الوزارة في المعرض بهدف التعريف بالكتاب العماني وإبراز الجانب الفكري والأدبي والتاريخي للسلطنة حيث تشارك الوزارة بمطبوعاتها التي تتناول جوانب متعددة منها التاريخية والأدبية والثقافية والفقهية بالإضافة للنتاجات الأدبية والفكرية ، فقد تم رفد جناح الوزارة بهذا المعرض بإصدارات جديدة ومتنوعة تم التنسيق بشأنها مع مختلف الجهات والوحدات الحكومية والمؤسسات الخاصة المعنية بالكتاب في السلطنة . 
وفي مجال دعم الوزارة للمكتبات العامة للمشاركة في معارض الكتاب الدولية شاركت ثلاث مكتبات (مكتبة الجيل الواعد +مكتبة مسقط + مكتبة الضامري) مما يعد أحد الحوافز التي توفرها الوزارة لدور النشر العمانية والتعريف بها بكافة المعارض الخارجية من الإصدارات والكتب التي تتناول صنوف العلم والمعرفة، والتي لها الوقع الثقافي الكبير في تفعيل مجال التعاون الثقافي والتواصل الفكري وتعزيز التبادل الثقافي في مجالات التأليف والنشر.


12- معرض  الخرطوم الدولي  للكتاب 
تأتي مشاركة وزارة التراث والثقافة في معرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورته الثامنة والذي افتتح في الفترة من 6  إلى 18 أكتوبر 2012م انطلاقا من عمق العلاقات الثقافية القائمة بين البلدين ،فقد تم الاتفاق بين إدارتي معرض مسقط الدولي للكتاب ومعرض الخرطوم الدولي للكتاب على تعزيز التعاون الثقافي بتبادل الأجنحة المجانية في كلا المعرضين .و أعدت وزارة التراث والثقافة وبالتنسيق مع سفارة السلطنة في الخرطوم جناحا موسعا ضم ما يقارب الـ( 250) عنوان لمجموعة متعددة من الإصدارات الخاصة بوزارة التراث والثقافة، وأخرى لوزارة الإعلام ووزارة السياحة وعدد من إصدارات الجهات الرسمية والخاصة الأخرى بالسلطنة .

13- معرض  فرانكفورت الدولي ال 64 للكتاب
واصلت وزارة التراث والثقافة استعداداتها للمشاركة في العديد من المعارض الدولية للكتاب خلال النصف الثاني من العام 2012م، وهو ما يعكس الاهتمام والدور الذي تقوم به الوزارة في نشر الثقافة العمانية والتعريف برموزها الثقافية والأدبية والفكرية، وبذلك شاركت السلطنة ممثلة في وزارة التراث والثقافة في معرض فرانكفـورت الدولي للكتـاب بدورتـه (64) الذي أقيم في الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر 2012م بمشاركة العديد من دور النشر من مختلف دول العالم، وصاحب المعرض برنامجا ثقافيا متنوعا ومناشط متعددة . 

1-   معرض  فلسطين الدولي الثامن  للكتاب

شاركت الوزارة بمعرض فلسطين الدولي الثامن للكتاب تحت شعار  (فلسطين الدولة 194والقدس عاصمتها) والذي أقيم في الفترة من 11- 21 أكتوبر 2012م، وقد أعدت الوزارة مجموعة متنوعة ومتكاملة من الإصدارات الثقافية والتراثية والتاريخية والسياحية والتي تبرز ثقافة السلطنة تراثا وحضارة .



معرض مسقط الدولي للكتاب

انطلقت الدورة السابعة عشرة لمعرض مسقط الدولي للكتاب في الفترة 28فبراير إلى 9 مارس2012م بمركز عمان الدولي للمعارض، حيث بلغت المساحة الإجمالية للمعرض( 6993 )م 2بواقع ( 777) منصة موزعة على أربع قاعات عرض :-

 القاعة عدد المنصات القاعة 
 2  قاعة الفراهيدي
(قاعة الكتاب العربي)
 597  5373م2 
 3 قاعة أحمد بن ماجد 
(قاعة الكتابي العربي)

 80  720م2
 4  قاعة العوتبي
(قاعة المشاركة الرسمية)
 50  450م2
 5  قاعة ابن دريد
(قاعة الكتاب الأجنبي)
 50  450م2
   المساحة الاجمالية  777  6993م2


وبمشاركة (470 ) مشارك من (25) دولة عربية وأجنبية ، ويفتح المعرض أبوابه يوميا ولفترة واحدة من الساعة العاشرة صباحاً حتى  الساعة العاشرة مساءً، وبلغ إجمالي عدد الزوار مع نهاية اليوم الأخير للمعرض( 617105 ) ستمائة وسبعة عشر ألفاً ومائة وخمسة آلاف زائر بفارق (65447)  خمسة وستون ألف وأربعمائة وسبعة وأربعين زائر في السنة الماضية.


كما ساهم تنوع موضوعات الفعاليات الثقافية وتعدد برامجها التي أُقيمت خلال هذه الدورة إلى استقطاب العديد من الجمهور لهذه الفعاليات ، وأعطت كذلك إضافة قيمة من الناحية الثقافية والإعلامية ،بالإضافة إلى ذلك خصصت اللجنة المنظمة للمعرض برامج ثقافية للطفل ضمن برنامج المعرض الثقافي ، مما لاقت الإقبال الكبير من الأطفال للمشاركة في هذه الفعالية ، بالإضافة  إلى تدشين الموقع الإلكتروني للمعرض  والذي شمل فهرس للإصدارات وكذلك تطبيق لأول مرة خدمة الفهرس المتحرك باستخدام أجهزة الحاسب الآلي اللوحي  ( IPAD  ) والذي ساهم في  تسهيل عملية البحث لزوار المعرض ، وتم توزيع مركز للمعلومات في مختلف قاعات العرض. 





قائمة معارض الكتاب الدولية التي شاركت فيها السلطنة خلال عام 2012م



م

المعارض الدولية (العربية) 

تاريخ إقامة المعرض

 الجهات المشاركة
1 معرض القاهرة الدولي الـ 44 للكتاب 22 يناير – 7 فبراير 2012م   وزارة التراث+مكتبة الضامري
2 معرض الدار البيضاء الدولي أل18 للكتاب 10 – 19 فبراير 2012م  وزارة التراث والثقافة
3 معرض الرياض الدولي  للكتاب 6 – 16 مارس 2012م  وزارة التراث والثقافة + مكتبة الجيل الواعد 
مكتبة مسقط + مكتب الضامري
4 معرض البحرين الدولي للكتاب 22 مارس – 1 إبريل 2012م  وزارة التراث والثقافة
5 معرض أبو ظبي الدولي أل 22 للكتاب 28 مارس – 2 إبريل 2012م  وزارة التراث والثقافة
6 معرض طهران الدولي أل 25 للكتاب 2 – 12 مايو 2012م   وزارة التراث والثقافة
7 الصالون الدولي أل 17 للكتاب الجزائر  20 – 29 سبتمبر 2012م  وزارة التراث والثقافة + مكتبة الجيل الواعد+ مكتبة مسقط+مكتبة الضامري 
 8 معرض الخرطوم الدولي  للكتاب   6 - 18 أكتوبر 2012م  وزارة التراث والثقافة 
8 معرض الشارقة الدولي للكتاب أل 31  7 – 17 نوفمبر 2012م   وزارة التراث والثقافة + مكتبة الانفال
10 معرض عمان الدولي للكتاب  نوفمبر 2012م   
11  معرض الكويت الدولي أل 37 للكتاب  21 نوفمبر – 1 ديسمبر 2012م  وزارة التراث والثقافة 
12  معرض الدوحة الدولي أل 23 للكتاب  5 – 15 ديسمبر 2012م  وزارة التراث والثقافة 
13   معرض بيروت الدولي أل 56 للكتاب  ديسمبر 2012م وزارة التراث والثقافة 
 

المعارض الدولية (الأجنبية) 

 

الفترة الزمنية 

 
الجهات المشاركة 
معرض لندن الدولي للكتاب ابريل  16 – 18 إبريل 2012م  وزارة التراث والثقافة 
معرض أمريكا الدولي للكتاب- نيويورك   4 – 7 مايو 2012م وزارة التراث والثقافة 
معرض فرانكفورت الدولي أل 64 للكتاب  10 – 14 أكتوبر 2012م   وزارة التراث والثقافة
الأيام الثقافية قنوات واقعية وحية لنقل الفعل والحراك الثقافي العماني بالخارج  ...
إن التطور السريع الذي واكب المجتمعات في مختلف الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية والتعليمية والثقافية أدى إلى تغير نمط الاتصال بين الأفراد والمجتمع وبين المجتمع والمجتمعات الأخرى ، فانتشرت وسائل الاتصال والإعلام الجماهيري وتطورت وسائل وتقنية بث التأثير المعرفي والعلمي ، ولا شك أن وسائل الإعلام على اختلاف قنواتها المرئية والسمعية والمقروءة لها دور كبير في تعريف المجتمعات البشرية بالحضارات والثقافات المتنوعة المنتشرة حول العالم ، ولعل قنوات الاتصال الثقافي تتجسد في الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تبرمجها منظومة العمل الثقافي والتي يأتي من أبرزها الأيام والأسابيع الثقافية ، فالأيام الثقافية تعد صورة حية ووسيلة ثقافية ناجحة للتعريف بالإرث التاريخي والتنوع الثقافي ، ووفق هذه الرؤية رسخت السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة خطط متكاملة من العمل الدؤوب للتعريف بالمنجز الثقافي العماني وتجلياته التاريخية والمعاصرة ، ووفق برنامج مؤطر سنويا تنفذ الوزارة أيام ثقافية عمانية في العديد من عواصم الدول العربية والإسلامية والأجنبية .  تتميز الأيام الثقافية العمانية بجماليات واقعية ورصينة للثقافة العمانية من خلال ما تقدمه من فعاليات متعددة ومتميزة تستمد عراقة أصالتها من مرجعيتها الحضارية والثقافية المتنوعة . وبفعل هذه المحطات الثقافية ، أضحت الثقافة العمانية سفيراً للثقافة العربية والإسلامية ، تنقل المثل والقيم ، وتتناقل من خلالها الإشعاعات الثقافية بآفاق رحبة في كافة قارات العالم .  

الأيام الثقافية العمانية المنفذة 

 الأيام الثقافية العمانية في زنجبار:
في إطار تنفيذ الخطط والبرامج والأنشطة الثقافية الخارجية، والعمل على التعريف بمفردات الثقافة العمانية، أقامت الوزارة فعاليات الأيام الثقافية العمانية بزنجبار خلال الفترة من 13 - 17 يوليو 2011م ببيت العجائب، اشتملت هذه الأيام الثقافية على معارض للمخطوطات العمانية، والفضيات، والخط العربي، والصور الضوئية، ومجسمات للقلاع والحصون والسفن العمانية التقليدية ، وعرض حي للأزياء العمانية والحناء، كما صاحبت هذه الأيام الثقافية ندوة عن العلاقات العمانية الزنجبارية، أقيمت بقاعة العرش في قصر بيت الساحل، وتضمنت  على عدة محاور شارك فيها نخبة من الباحثين والمفكرين العمانيين والزنجباريين. وكان افتتاح الأيام الثقافية العمانية بزنجبار تحت رعاية معالي سيف علي عيدي النائب الثاني لرئيس زنجبار، وبحضور سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية.


 الأيام الثقافية العمانية في سيدني :
نظمت الـوزارة الأيـام الثقافيـة العمانيـة بالعاصمة الأستراليـة سيدنـي خلال الفترة من 26 – 29 سبتمبر 2011م، صاحبت هذه الأيام عددا من الفعاليات والأنشطة والمعارض الثقافية ، التي أبرزت أوجه حية ومتعددة من التراث والثقافة العمانية، ولاقت حضورا كبيرا ومميزا على الصعيدين الرسمي والشعبي، حيث كان الافتتاح تحت رعاية ماري بشير حاكمة ولاية نيو ساوث ويلز ، وبحضور معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية رئيس الوفد، وسعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري ـ وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية. 





مدير دائرة شـــؤون المعارض

الهاتف
24641557

رئيس قســــــم المعارض

الهاتف
24641362


الفاكس
24600730 


   
البريد الإلكتروني
      exh_affairs@mhc.gov.om
جميع الحقوق محفوظة لوزارة التراث والثقافة بسلطنة عمان 2012 ©  |  Login
facebooktwitter
blank
blank
blank